أحبتي في الله أسأل الله تعالى أن يجعلنا في هذا المنتدى المبارك نلتقي على الخير ونفترق عليه, لا يخفى على كل ذي لب أهمية كتاب الله تعالى (القرأن الكريم) في حياة المسلم فلا يستقيم له دين إلا بالقرأن, ولا تنفع له دنيا الا بالقرأن, فهو الذي أقسم الله به عليه فقال تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) وجعله لنا قواما لدنيانا وأخرتنا فقال تعالى (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) وجعل الله الجهاد الاكبر هو الجهاد به لقوله( فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم الخيرية في من تعلمه وعلمه (خيركم من تعلم القرأن وعلمه) وجعل حامله وقارئه كالاترجة (طعمها طيب وريحها طيب) ففضل حامله في الدنيا الرفعة والسمو قال تعالى ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) ولقد كان مجلس عمر رضي الله عنه من اهل القرأن كهولا وصغارا, وأَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ لَقِىَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِعُسْفَانَ - وَكَانَ عُمَرُ اسْتَعْمَلَهُ عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ - فَسَلَّمَ عَلَى عُمَرَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَنِ اسْتَخْلَفْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِى؟ فَقَالَ نَافِعٌ : اسْتَخْلَفْتُ عَلَيْهِمُ ابْنَ أَبْزَى؟ فَقَالَ عُمَرُ : وَمَنِ ابْنُ أَبْزَى. فَقَالَ : مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا. قَالَ عُمَرُ : فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى؟ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ. فَقَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَاماً وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » وان سألت عن حال حامله بعد موته وفي قبره فلخير من أحوال كثير من الاحياء واحسن مقيلا, فعن جابر أنه صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أُحد ( في ثوب واحد ) ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ' فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد., واما حاله يوم القيامة يوم الحسرة والندامة, يوم يجد كل إنسان عمله أمامه فلأشرف الاحوال, ومقامه أعظم المقامات, فإذا انشق عن الناس قبورهم ورأوا السنن قد تبدلت, والاعمال تقدمت ويقول الناس (ياويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون) ويحزنهم الفزع الاكبر. ترعد قلوبهم الاهوال وتشخص ابصارهم لما يروا من القوارع, فيأتي القرأن يستقبل أحبابه وأقرأنه في الدنيا , وكما أنهم لم يتخلوا عنه في الدنيا فإنه لا يتخلى عنهم في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون فقد جاء في الصحيح عنه عليه السلام أنه قال( وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما أعرفك فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما أعرفك ، فيقول : أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسا والداه حلتين : لا يقوم لهما أهل الدنيا فيقولان : بم كسينا هذه ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن ) ولمسلم عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (' اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرؤا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ، اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تسطيعها البطلة ') واما منزلته في الجنة فلأرفعها وأرقاها, يُقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها., فإن عرفنا ذلك ايها الإخوة الأكارم وعقلناه عرفنا حق الله تعالى علينا تجاه هذا الكتاب العزيز إتشتاقت القلوب إلى الأخذ من فضائله وشمائله النصيب الاكبر, فلتصرف له الاوقات وتعمر به البيوت وتحيى به القلوب أينما حل الانسان وارتحل, فإن كنت أخي المبارك اشتقت الى حمله وأجمعت العزم على جمعه بين جنبيك, فسارع الى حفظه وانظمَّ الى من سُعدوا به في الدارين عسى الله تعالى ان يلحقنا بالصالحين من أهل القرأن وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا .
وبين يدي هذه الكلمة التي أسأل الله أن يبارك فيها وينفع كاتبها وقارئها أحببت معشر الاحبة أن أضع بين يديكم منهجا لا أبالغ إن قلت هو من (أسهل وأسرع) الطرق التي تخرج من متبعها حافظا راسخا لكتاب الله تعالى وقد عرضته على بعض الاخوة في بعض المنتديات فوجدت منهم قبولا كبيرا للفكرة ولله الحمد, وهذا المنهج هو مجرب من قبل أخيكم الفقير الضعيف إلى الله ولقد منّ الله علي بأن حفظت القرأن في ثمانية أشهر تزيد أو تنقص قليلا ومن جربها وأخذ بحذافيرها قادته بإذن الله الى ما قادتني إليه , لكن قبل أن ابدأ بالخطوات أحب أن أصحح معلومة عند الكثير ممن لم يبدأ بحفظ القران أو بدا لكن سرعان ما تركه بحجة الذاكرة لا تسعف والحافظة ضعيفة وهذا ينكشف بالإجابة على سؤال عند الكثير منا وهو: كيف أحفظ ؟ والجواب ببساطة أن ( الحفظ هو التكراااار ) نعم أحبتي فشتان بين من يكرر المحفوظ مرتين ومن يكرره خمسة عشرة مرة مثلا, فعلاج الحافظة بعد الله تعالى هي بيدك أخي وأختي وبعد هذه الفائدة المهمة ننتقل إلى خطوات هذا البرنامج العملي وهو كالتالي:
أولا : عليك أولا باختيار وقت فراغ مناسب لا يعترضك غالبا فيه شواغل ويكون فيه الذهن صافيا خاليا من باب الأفضل .
ثانيا : اجعل لك نسخة خاصة من المصحف لان ذلك يساعد على تذكر مواضع الآيات وهذه طريقة مجربة ومعروفة عند ذوي الاختصاص بـ(الحفظ الموضعي أو الذهني) الشك من عندي وعليه فلتكن نسخة الملك فهد رحمه الله لأنها منتشرة متداولة بحث لو فقدتها يسهل الحصول على غيرها المهم أن تكون نسخة خاصة .
ثالثا : تكون البداية من أول المصحف أي من البقرة وهو الأفضل لاسيما مع هذا البرنامج ولأنها مشجعة بحيث تنتقل من السور الأطول إلى الأقصر وهذا واضح إن شاء الله .
رابعا : يكون وردك اليومي متساوي مع كل الأيام .
خامسا : أما حد الورد اليومي فيكون ربع الحزب الواحد يعني ثمن الجزء وعلامته نجمة صغيرة من أول الثمن ومثلها في آخره علامة على انتهائه وابتداء ثمن آخر .
سادسا : عندما يتم تكرار الورد مرتين أو ثلاث بحيث يمكن استحضاره ذهنيا يسمع عبر الشريط لأحد المشايخ (( غيـبا )) لاستكشاف الأخطاء الواقع بها وتعديلها .
سابعا : وحاول تجنب من قراءته بطيئة في البداية والاعتماد على من يحدر قليلا كقراءة التراويح ليساعدك على الربط بين الآيات والصفحات وتثبيت الحفظ .
ثامنا : بعد الاستماع للشريط وتعديل الأخطاء ابدأ بنفسك المراجعة غيبا ماسكا المصحف بيدك وكلما شككت بخطأ ارجع له ثم اقفل وواصل.
تاسعا : كرر وردك هذا في اليوم( خمسة عشر إلى عشرين مرة ) ولا تقل صعب حتى تبدأ وترى وتذكر دائما أن هذا البرنامج من سهولته يعتمد على التكرار بعد الله سبحانه .
عاشرا : ستجد من علامات حفظك لوردك انك تتقنه أكثر بعد كل مرة وتتلاشى الأخطاء السابقة.
الحادي عشر: ابدأ باليوم الثاني بالورد التالي مباشرة وبنفس الكيفية والكمية .
الثاني عشر: في نهاية الأسبوع أو بعده بيوم يكون قد حفظت جزءا كاملا فتبدأ بمراجعته كاملا مع التكرار ثم تعاود الطريقة السابقة مع الجزء الجديد.
وبهذا تنتهي هذه الخطوات المباركة وتبقى بعض التنبيهات وهي:
ـ أعلم أخي وأختي أن هذه الطريقة مجربة وناجحة بإذن الله تعالى .
ـ يستطيع كل اثنين التعاون عليها بحيث يطبقها بالبيت ثم التقائهما في المسجد بطريقة دورية للمراجعة.
ـ تأتيك بعد الجزء التاسع عشر تقريبا سور قصار بحيث تدخل أرباع بعضها في بعض فيمكن اخذ السورة كورد واحد